أدوات الوصول

Skip to main content
4

الدرس 1: ما هي إدارة الموارد المائية المتكاملة (IWRM)؟

التعريف:

إدارة الموارد المائية المتكاملة (IWRM) هي عملية تهدف إلى تعزيز التطوير والإدارة المنسقة للمياه والأراضي والموارد ذات الصلة لتعظيم الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية دون الإضرار باستدامة النظم البيئية (دليل SIWI، 2009).


مبادئ دبلن (1992):

  1. المياه العذبة مورد محدود وهش — ضروري للحياة والتنمية والبيئة.
  2. يجب أن تكون إدارة المياه تشاركية — بمشاركة المستخدمين والمخططين وصانعي السياسات على جميع المستويات.
  3. تلعب النساء دورًا محوريًا — في توفير المياه وإدارتها وحمايتها.
  4. للمياه قيمة اقتصادية — ويجب الاعتراف بها كسلعة اقتصادية مع ضمان العدالة.

الأطر العالمية:

  • أجندة 21 (قمة ريو 1992) – أول دعوة عالمية لتبني إدارة الموارد المائية المتكاملة.
  • الهدف 6.5 من أهداف التنمية المستدامة (UN SDGs) – يدعو جميع الدول لتطبيق IWRM بحلول عام 2030.
  • تروّج له على نطاق واسع الشراكة العالمية للمياه (GWP)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، والبنك الدولي.

الموارد

SIWI – IWRM Training Manual 1 – Principles and Practices of IWRMPDF

الدرس 2: دورة المياه والموارد المائية في ليبيا (المياه الجوفية، الينابيع، التحلية)

سياق دورة المياه:

  • تمتلك ليبيا مناخًا جافًا إلى شبه جاف؛ الأمطار نادرة ومتفاوتة جدًا، حيث تقل عن 100 مم سنويًا في معظم المناطق (CEDARE، ص. 7).
  • المياه السطحية تكاد تكون منعدمة، وإعادة تغذية المياه الجوفية ضئيلة، مما يجعل التجدد الطبيعي للموارد المائية محدودًا جدًا (AfDB، ص. 11).

الموارد المائية الرئيسية:

  • المياه الجوفية الأحفورية:
      1. أكثر من 95٪ من المياه العذبة تأتي من الطبقات الجوفية الأحفورية (غير متجددة)، بشكل رئيسي عبر مشروع النهر الصناعي الكبير (GMRP) (AfDB، ص. 11).
      2. الأحواض الرئيسية: نظام طبقات الحصى النوبية، والكفرة، ومرزق، وسرت (CEDARE، ص. 9).
  • الينابيع والواحات:
      1. توجد في منطقة جبل الأخضر والواحات الصحراوية الصغيرة، لكنها محدودة الحجم (CEDARE، ص. 10).
  • محطات التحلية:
      1. يوجد حوالي 80 محطة صغيرة، لكن العديد منها غير عاملة بسبب النزاعات، ونقص قطع الغيار، وتكاليف الطاقة (CEDARE، ص. 11).
  • إعادة استخدام مياه الصرف الصحي:
    1. هناك إمكانية لاستخدام مياه الصرف المعالجة في الزراعة، لكن المنشآت قديمة وسوء صيانتها (AfDB، ص. 16).

تمارين تفاعلية

Interactive Exercise – MapPDF

Interactive Exercise – Map (Model Answer)PDF


الموارد

CEDARE – Libya Water Sector M&E Rapid Assessment ReportPDF

AfDB – Defining a New Approach to Water Management in LibyaPDF

الدرس 3: المؤسسات وأطر الحوكمة (القوانين، البلديات، منظمات المجتمع المدني)

المؤسسات الرئيسية:

  • وزارة الموارد المائية (MWR): تقود سياسات المياه والبنية التحتية.
  • الهيئة العامة للمياه (GWA): تشرف على المياه الجوفية والآبار وعمليات النهر الصناعي الكبير.
  • وزارة الزراعة: تدير مشروعات الري واستخدام الأراضي.
  • البلديات: تخصيص المياه على المستوى المحلي، غالبًا مع ضعف التنسيق (CEDARE، ص. 19).
  • الهيئة العامة للبيئة (EGA): تتولى المراقبة وحماية البيئة.

تحديات الحوكمة:

  • التفويض المجزأ يخلق تداخلات وضعف في تنفيذ القوانين (CEDARE، ص. 19–20).
  • تشريعات قديمة – معظم قوانين المياه تعود إلى السبعينيات والثمانينيات ولا تعكس واقع المناخ أو السكان (AfDB، ص. 17).
  • غياب أنظمة البيانات والمراقبة؛ إدارة المياه غالبًا ما تكون تفاعلية (CEDARE، ص. 22).
  • المشاريع الممولة من الجهات المانحة (الاتحاد الأوروبي، AfDB، الأمم المتحدة) تسد الفجوات لكن الاستدامة ضعيفة بدون أطر وطنية أقوى (AfDB، ص. 20).

الموارد

CEDARE – Libya Water Sector M&E Rapid Assessment ReportPDF

AfDB – Defining a New Approach to Water Management in LibyaPDF

الدرس 4: الشمولية النوعية والشبابية في السياق الليبي

الوضع الحالي:

  • دور النساء: النساء هن المستخدمات والمديرات الرئيسيات للمياه على مستوى الأسرة، لكن نادراً ما يتم تضمينهن في هياكل الحوكمة المائية الرسمية (AfDB، ص. 22).
  • الشباب: يمثلون شريحة ديموغرافية كبيرة لكن قليل مشاركتهم في السياسة أو اتخاذ القرار؛ لا تزال الفرص في المراقبة الرقمية وتحفيز المجتمع غير مستغلة (CEDARE، ص. 23).

الحواجز:

  • الأعراف الثقافية التي تحد من أدوار القيادة للنساء.
  • تمثيل ضعيف في الوزارات، ومنظمات المجتمع المدني، والمجالس المحلية.
  • فرص تدريب محدودة في المجالات التقنية المتعلقة بالمياه والبيئة.

الفرص من خلال إدارة الموارد المائية المتكاملة:

  • بناء القدرات للمنظمات غير الحكومية التي تقودها النساء والشباب (AfDB، ص. 23).
  • ضمان الحصص/الأهداف لمشاركة النساء في لجان المياه.
  • تشجيع مشاركة الشباب في الابتكار، والأدوات الرقمية، والتكيف مع المناخ (CEDARE، ص. 24).

الموارد

AfDB – Defining a New Approach to Water Management in LibyaPDF

CEDARE – Libya Water Sector M&E Rapid Assessment ReportPDF

اختبار: أساسيات الإدارة المتكاملة للموارد المائية

الرجاء تسجيل الدخول لعرض هذا الاختبار. يقتصر الوصول على المستخدمين المسجلين.