2
الدرس 1: فهم الإدارة المجتمعية للموارد المائية
التعريف
الإدارة المجتمعية للموارد المائية هي التخطيط، والتنفيذ، والمراقبة القائمة على المشاركة لموارد المياه من قبل المجتمعات المحلية. وهي تعزز:
- العدالة: لجميع المستخدمين (المزارعين، والنساء، والشباب) رأي مسموع.
- الاستدامة: حماية طويلة الأمد للموارد المشتركة.
- المساءلة: تعكس القرارات إجماع المجتمع.
الفوائد
- تعزز كفاءة وملكية المشاريع المحلية.
- تشجع على الحلول المبتكرة ومنخفضة التكلفة.
- تقوي الثقة والتعاون بين أصحاب المصلحة.
أمثلة
- تونس: تدير جمعيات الري المحلية المياه الجوفية بشكل مستدام (منظمة الأغذية والزراعة، 2023).
- المغرب: تعيد مشاريع مستجمعات المياه التي يقودها المجتمع المحلي استصلاح الأراضي المتدهورة (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي).
- ليبيا: تعتمد أنظمة الواحات التقليدية في فزان على الآبار المشتركة وقواعد التناوب، بينما تدعم ينابيع الجبل الأخضر الزراعة المجتمعية.
الموارد
CEDARE – Libya Water Sector M&E Rapid Assessment ReportPDF
Gender, Water and Sanitation Policy BreifPDF
Groundwater roundwater Management anagement in IWRM – Training ManualPDF
Integrated methodological framework and assessment of water management infrastructure, crop and water productivity in LibyaPDF
Integrated Water Resources ManagementPDF
Integrated Water Resources Management Plans – Training Manual and Operational GuidePDF
World Bank Group ScorecardPDF
الدرس 2: أصحاب المصلحة والحوكمة المحلية
الجهات الفاعلة الرئيسية في الإدارة المجتمعية للموارد المائية
| الجهة الفاعلة | الدور | مثال |
| المجالس البلدية | الموافقة على الخطط، تنسيق المشاريع، إنفاذ اللوائح المحلية | بلدية سبها تدير الآبار المحلية |
| جمعيات مستخدمي المياه (WUAs) | تمثيل المستخدمين، جدولة الري، حل النزاعات | جمعية مستخدمي المياه لمزارعي الجفارة (تجريبي) |
| منظمات المجتمع المدني/المنظمات غير الحكومية | بناء الوعي، إدماج النوع الاجتماعي، الدعوة والمناصرة | المشاريع المجتمعية لمنظمة الراكب |
| القيادات التقليدية | تطبيق القوانين العرفية، التوسط في النزاعات | كبار السن في فزان والكفرة |
| الوكالات الوطنية | توفير البيانات، السياسات، والتمويل | جهاز النهر الصناعي، وزارة الموارد المائية |
الموارد
CEDARE – Libya Water Sector M&E Rapid Assessment ReportPDF
Gender, Water and Sanitation Policy BreifPDF
Groundwater roundwater Management anagement in IWRM – Training ManualPDF
Integrated methodological framework and assessment of water management infrastructure, crop and water productivity in LibyaPDF
Integrated Water Resources ManagementPDF
Integrated Water Resources Management Plans – Training Manual and Operational GuidePDF
World Bank Group ScorecardPDF
الدرس 3: مراعاة النزاع في إدارة المياه
مصادر نزاعات المياه
- ندرة الموارد – انخفاض منسوب طبقات المياه الجوفية في الكفرة ومرزق.
- التوزيع غير العادل – احتكار النخبة للآبار أو نوبات الري.
- التلوث – تصريف مياه الصرف الصحي الحضرية في الأودية المشتركة.
- الفجوات المؤسسية – تداخل الصلاحيات أو القواعد غير الواضحة.
- تغير المناخ – الجفاف الذي يقلل من تغذية المياه السطحية والجوفية.
استراتيجيات الوقاية
- التخطيط الشامل: إشراك جميع المجموعات المتأثرة من البداية.
- منصات البيانات المشتركة: المعلومات الشفافة تبني الثقة.
- الاتفاقيات المحلية: بروتوكولات مكتوبة حول جداول الاستخدام، والعقوبات، والصيانة.
- حلقات الحوار: تيسير محايد من قبل وسطاء مدربين.
أدوات الوساطة
| الأداة | الوصف |
| حلقات الحوار | مساحات آمنة للتعبير عن المخاوف وإيجاد أرضية مشتركة |
| رسم خرائط الإجماع | أداة بصرية لتحديد المصالح المتداخلة |
| لجان السلام | هيئات محلية مدربة للتوسط في النزاعات |
| قوائم فحص “عدم الإضرار” | تقييم مخاطر التدخلات على التماسك الاجتماعي |
تضمن الإدارة المجتمعية للموارد المائية المراعية للنزاع أن يصبح “التعاون في مجال المياه” مساراً لبناء السلام — وليس دافعاً للانقسام. 【برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، 2022】 –
الموارد
CEDARE – Libya Water Sector M&E Rapid Assessment ReportPDF
Gender, Water and Sanitation Policy BreifPDF
Groundwater roundwater Management anagement in IWRM – Training ManualPDF
Integrated methodological framework and assessment of water management infrastructure, crop and water productivity in LibyaPDF
Integrated Water Resources ManagementPDF
Integrated Water Resources Management Plans – Training Manual and Operational GuidePDF
World Bank Group ScorecardPDF
الدرس 4: النساء والشباب في عملية صنع القرار المتعلق بالمياه
مساهمات النساء
- مديرات مياه الأسرة: لديهن خبرة مباشرة بنقص المياه.
- وسطاء النزاعات: أصوات موثوقة في المجتمع.
- قائدات في الحفاظ على الموارد: يروجن للري بالتنقيط وإعادة الاستخدام.
مشاركة الشباب
- تطوير تكنولوجيا مبتكرة لتوفير المياه (مثل الري بالطاقة الشمسية).
- قيادة حملات التوعية حول الصمود أمام المناخ.
- المشاركة في اللجان المجتمعية بصفة مراقبين أو قادة مشاركين.
يجلب الشباب الابتكار؛ وتجلب النساء التعاطف — معاً، يؤمنون مستقبل المياه.
النهج المراعي للنوع الاجتماعي
- استخدام خطط العمل المتعلقة بالنوع الاجتماعي في مشاريع المياه.
- تصنيف البيانات (من يستخدم أي نوع من المياه، ومتى، وكيف؟).
- تعزيز المساواة في التعبير في منتديات صنع القرار.
الموارد
CEDARE – Libya Water Sector M&E Rapid Assessment ReportPDF
Gender, Water and Sanitation Policy BreifPDF
Groundwater roundwater Management anagement in IWRM – Training ManualPDF
Integrated methodological framework and assessment of water management infrastructure, crop and water productivity in LibyaPDF
Integrated Water Resources ManagementPDF
Integrated Water Resources Management Plans – Training Manual and Operational GuidePDF
World Bank Group ScorecardPDF
الدرس 5: تصميم خطة مجتمعية لإدارة المياه
خطوات التخطيط القائم على المشاركة
- الإعداد: تحديد الميسرين المجتمعيين وجمع البيانات الأساسية.
- رسم خرائط الموارد: الآبار، القنوات، المستخدمون، البنية التحتية.
- تقييم الاحتياجات: جودة المياه، النزاعات، الفئات الضعيفة.
- تصور الأهداف وتحديد الأولويات: الاتفاق على الأهداف المشتركة.
- تصميم خطة العمل: تحديد الأدوار، الميزانيات، والأطر الزمنية.
- التنفيذ والرصد: تتبع التقدم باستخدام المؤشرات.
- المراجعة والتعلم: تكييف الخطة سنوياً.
الأدوات
- نظم المعلومات الجغرافية التشاركية / الخرائط المرسومة يدوياً
- بطاقات تقييم الأداء المجتمعية
- مصفوفة أدوار أصحاب المصلحة
- التقويمات الموسمية (الطلب مقابل العرض)
- العقود الاجتماعية للاستخدام المشترك
تفكير
“ما هي التحديات التي قد تنشأ عند دمج أنظمة إدارة المياه التقليدية والبلدية؟ وكيف يمكن التغلب عليها؟”